شرح وتطبيق : آلة حاسبة بإستخدام C++
بدايةً حينما تفكر في البدء في فتح مشروع جديد عبر محرر الفيجوال C++ قد يتبادر لذهنك العديد من التساؤلات لعل من أولها؛ من أين ابدأ ؟ وكيف أعرف هذا الكود، وماذا يعني هذا السطر كاملاً ؟، والعديد من التساؤلات الأخرى.
في هذا التطبيق سنتناول بعض الدوال الأساسية في بناء برنامج بلغة C++ – نبدأ على بركة الله:
البنية الأساسية لرأس صفحة الكود
عندما تبدأ في كتابة برنامج عبر لغة C++ فإنّه يتوجب عليك تعريف بعض المكتبات الرئيسية ليعمل البرنامج معك بصورته الصحيحة ومن أساسيات البدء أن تقوم بإنشاء الدوال التالية في رأس البرنامج :
#include<iostream> using namespace std;
بالأسطر السابقة نحن نقوم بإستيراد مكتبة الإدخال والإخراج الرئيسية في تطبيق C++ إضافةً إلى ذلك قمنا بتعريف التسمية std لتكون بادئة لدوال الإدخال والإخراج أيّ أنّ الدالة الأساسية بصورتها الحقيقة هكذا :
std::cout<<"Hello";
ولكن بعد تعريف المتغير :
using namespace std;
في رأس البرنامج سنقوم بكتابة دالة الإخراج بالصورة التالية فقط :
cout<<"Hello";
وذلك ينطبق على كافة الدوال الأخرى كالإدخال مثلاً.
يبدو الأن الصورة واضحة أنّ رأس البرنامج لابد أن نقوم بتعريف المتغيرات الرئيسية.
البنية الأساسية لمحتوى البرنامج
بعد أن تعرفنا على البنية الأساسية لمحتوى رأس البرنامج سنتعرف الأن أنّ في لغة C++ لا يمكنك كتابة أيّ كود إلا بعد أن تقوم بتعريف دالة الـ main وهي على الصورة التالية :
int main() { // body }
الصورة السابقة لدالة الـ main هي صورة أساسية وتأتي دائمًا وابدًا بعد تكوين رأس البرنامج ومن خلال هذه الدالة تستطيع بناء الكود الخاص بك.
إنشاء المتغيرات : لبناء الألة الحاسبة
حسبما تعرفنا عليه سابقًا فإنّ البرنامج ستكون سطوره حسب الصورة التالية :
#include<iostream> using namespace std; int main() { // body }
وفي هذه الحالة سنقوم بإنشاء المتغيرات الخاصة بنا من خلال وضعها ضمن دالة الـ main، علمًا أنّنا سنقوم بإنشاء ثلاثة مُتغيرات جديدة
- الأول : لحفظ الرقم الأول .
- الثاني : لحفظ الرقم الثاني .
- الثالث : لحفظ الرقمين وبناء العملية الرياضية عليها.
حسب السياق الآتي :
#include<iostream> using namespace std; int main() { int num1,num2,sum; }