محمد عكفي

نقطة بداية نحو لغة PHP

نبذة بسيطة عن PHP


لغة مفتوحة المصدر ومجانية الإستخدام و مخصصة لتطوير تطبيقات الويب ، حيث أن المنطق البرمجي تشبه إلى حد كبير أمها لغة C. إن كنت من مستخدمي أحد اللغات التالية وهي(# أو C++ أو C أو java )ستجد مرونة كبيرة توفرها هذه اللغة في التعامل . لغة PHP اختصارًا لـ (Personal Home Pages) حيثُ أنّها تتكون من جزئين، الأول يتم تنفيذه على حاسب المُستخدم والجزء الثاني على الخادم أو “السيرفر” Server لتنفيذ التعليمات . لذلك يوجد سيرفرات محلية localhost والتي من خلالها يمكن تحويل الحاسب إلى خادم افتراضي لتجربة موقعك قبل رفعه على الإنترنت .

هل أنت مستعد لكتابة أول برنامج لك بـ PHP ؟


الخطوة الأولى : قُم بتحميل أي سيرفر محلي ترغب به (WampServer، XAMPP، MAMP، أو AMPPS )ثم قم بتشغيل ملف التثبيت(ملاحظة تم استخدام برنامج XAMPP).

الخطوة الثانية : اختيار محرر مناسب لكتابة اكواد PHP.يوجد كثير من البرامج لكتابة أكواد PHP ولكن من وجهة نظري أفضل برنامج محرر هو ++Notepad،يمكنك تحميل البرنامج من هنا

الان سوف نبدا بالتعرف على وسوم الكتابه في لغة PHP ، وبما أن صفحة الويب تتضمن اكواد غير PHP، يجب كتابة اكواد PHP داخل وسم الفتح ووسم الاغلاق:

<?php // وسم الفتح
?>  // وسم الإغلاق

قم بفتح محرر الاكواد ، وابدأ بإنشاء صفحة جديدة ، سوف نقوم بالطباعة على المتصفح بعض العبارات وذلك عن طريق استخدام دالة echo

<?php
echo "مرحبا بك عقلي!";
// او تكتب بين ألاقواس
echo ("مرحبا بك عقلي!");
?>

يمكننا تطبيق وسوم ال HTML وطباعتها كالتالي :

<?php>
echo "<div style='color:#F00;'>hello world !!</div>";
</php>

قم بحفظ صفحتك الأولى! ولتكن اسمها مثلاً myfirst_page.php ضع بالحسبان أن يكون الامتداد php، ثم احفظها داخل مجلد htdocs الموجود داخل المجلد الفرعي لبرنامج xampp.
ثم توجّه للرابط التالي لترى نتائج صفحتك الأولى :

http://localhost/myfirst_page.php

create_db

هل كان الموضوع سهلاً ؟، كما يبدو لي أنّ يسير وليس معقد تبقى فقط أن تبدأ بإنشاء صفحتك الأولى لتحصل على نتيجتك الأولى الموفقة!

اترك تعليقًا يُثري التدوينة